رابطة الصحافة البحرينية: منع علي الديري من دخول مصر

 

رابطة الصحافة البحرينية: منع علي الديري من دخول مصر

الوسط – محرر الشئون المحلية

علي الديري

ذكر الكاتب والناقد البحريني علي الديري أنه مُنع يوم أمس الأول الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2012) من دخول مصر، وكان الديري قد وصل إلى مطار القاهرة الدولي لتوقيع كتابه (خارج الطائفة) -الصادر عن دار مدارك- في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وتم احتجازه في المطار وإعلامه بمنعه من دخول الأراضي المصرية، وطُلب منه المغادرة.

وذكر الديري في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنه أوقف بالمطار وأبلغه أحد الشرطة بأن اسمه في القائمة السوداء لجهاز الأمن القومي، وقال أنه بعد احتجازه لفترة من الوقت طلب منه في اليوم التالي (أمس الأربعاء 25 يناير 2012) مغادرة الأراضي المصرية.

ومن جانبه، قال رئيس رابطة الصحافة البحرينية عادل مرزوق: «إن منع الديري من دخول مصر جاء ليضع علامات استفهام كبيرة حول الموضوع، نحن نعتقد أن الحريات الإعلامية في البحرين تعيش أسوأ مرحلة منذ بداية الألفية الجديدة، نحن نسير للوراء وتصنيف (مراسلون بلا حدود) للبحرين ضمن البلدان العشر الأسوأ في الحريات الإعلامية دلالة جديدة على خطورة الموقف وما تتعرض له الحريات الإعلامية والصحافية من استهداف».

وأضاف «لم نعد نحتاج إلى أن نشرح للمنظمات الدولية شيئاً.. المعلومات تتدفق حول تراجع الحريات الإعلامية في البحرين بشكل كبير وجميع المنظمات الدولية أصبحت تنظر للبحرين بصورة سلبية، هناك تفهم دولي من جانب المنظمات المعنية لحرية الإعلام والصحافة وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين ومراسلون بلا حدود لخطورة الوضع في البحرين، هناك قلق لاستمرار المحاكمات وعدم الإفصاح عن نتائج التحقيق فيما تعرض لها الصحافيون والمصورون والمدونون من انتهاكات، خصوصاً فيما يتعلق بالناشر وأحد مؤسسي صحيفة «الوسط» كريم فخراوي والمدون زكريا العشيري والصحافية نزيهة سعيد».

وأعلنت رابطة الصحافة البحرينية (مقرها خارج البحرين) في بيان لها تلقت «الوسط» نسخة منه، عن شجبها واستنكارها منع الديري من دخول مصر لدى وصوله إلى الأراضي المصرية يوم الثلثاء.

وناشدت الرابطة جميع هيئات ومؤسسات المجتمع المدني وخصوصاً المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي، في مصر التدخل لإيقاف العمل من جانب السلطات المصرية في المنافذ الحدودية بمثل هذه القوائم السوداء، والتي تأتي عشية الاحتفالات الوطنية بمناسبة مرور العام الأول على الثورة المصرية التي كان من أهم مرتكزاتها المطالبة بحرية التعبير والرأي وضمان الحريات الإعلامية والصحافية. وحملت الرابطة السلطات البحرينية المسئولية الكاملة عن سلامة الكتاب والإعلاميين والصحافيين البحرينيين داخل البحرين وخارجها

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 3428 – الخميس 26 يناير 2012م الموافق 03 ربيع الاول 1433هـ

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s